منتدي فـ ج ـــــر
بقـآٌيـآٌ إنسـآٌن

هلا وغلا نورت بيتك ... نتمني لك اقامه طيبه ...

ياغير مسسسجل سجل معنا وتجد كل ماهو جديد ومفيد

تابع اسس الحياه الزوجيه (3)

اذهب الى الأسفل

تابع اسس الحياه الزوجيه (3)

مُساهمة من طرف roooooooo في السبت 28 فبراير 2009 - 0:11

Arrow Arrow تابع اسس الحياه الزوجيه Arrow Arrow


( 11 ) التنازل عن المهر :

إن من الأسباب التي توجب المودة والألفة بين الزوجين وتمتين العلاقة بينهما فيما إذا كان للزوجـة على زوجها صداق مؤجل ووهبته لزوجها أو كان عندها من المعجل ، وقدمتـه لزوجها خصوصاً قبل أن يدخل بها فإن ذلك يدخل السرور على قلب زوجها .
فقد جاء في خبر السكوني عن الإمـام الصادق عليه السلام قال : (( قال النبي صلى الله عليه وآله : أيما امـرأة تصدّقت على زوجها بمهرها قبـل أن يدخل بها إلا كتب الله لها بكل دينار عتق رقبة. قيل : يـا رسول الله فكيف بالهبة بعد الدخول ؟ قال: إنما ذلك من المودة والإلفة ))

12 ) الزوجة البِكر :

تعددت الروايات في مدح الزوجة إذا كـانت بِكراً وقـد تقدم في محاسن العروس أن تكون بكراً ، وهي أقرب للمودة واثبت في المحبة .
فقد جاء عن الرسول صلى الله عليه وآله : (( تزوجوا الابكار فإنهن أعذب أفواهاً وأرتق أرحاماً واسرع تعلماً ، وأثبت للمودة ))
إن البكـارة في المرأة المتزوجـة لها أهميـة كبرى في الحياة الزوجية السعيدة فلها مميزات على غيرها :
1 – أن البنت البكرلم تألف أحداً من الرجال قبل زواجها فزوجها هو أول محبوب لها وهذا أدعى للبكرأن تحب زوجها وتعشقه وتتفانى في مودته كما قال تعالى:[ وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً]وكذلك الروايات المتقدمة التي قـالت ان البكر ( أثبت للمودة ) بينما المرأة الثيب التي مرت مع رجل آخر في حياة زوجية قد لا ترتضي بعض صفـات الزوج الثاني ويبقى قلبها مع الأول أو تفضل بعض صفـات الـزوج الأول وهذا مما يؤثر في انسجامها وعلاقتها مع زوجها الحالي .
2 – أن الزوج مهما كان تدينه فإنه يحب أن يتحد بزوجته ويأنف أن يمسها أحد قبله وهذا النفور يختلف من شخص إلى آخر ، وهذا ما يؤكد على المرأة من وجوب محافظتها على عفتها .
3 – ان المرأة الثيب لا يبعد أن تحن إلى زوجها الأول إذا كانت مواصفاته أعلى من مواصفات الزوج الثاني وزوجها الأول قد توفى أو أنها مطلقة بغير رغبة منها أو برغبتها في البداية وبعد ذلك ندمت ؛ فإن كل ذلك تجعل حبها لزوجها الأول يفوق حبها لزوجها الثاني.
– إن البنت البكر باعتبارها أول ممارستها للحيـاة الزوجية يتمكن الزوج أن يربيها ويوجهها على رغباته وأخلاقه ولها قابليـة الانقياد

والمطاوعة أكثر من الثيب التي عادةً قد استقرت على أخلاقية معينة يصعب تبدلها .
وهذا ما أكدت عليه الروايات المتقدمة أن البكر ( أسرع تعلماً ).

المحافظة على الحياة الزوجية :
ومما تقدم يتبين لنا أهمية محافظة الزوجة البكر على حياتها الزوجية مع زوجها التي بدأت مسيرة الحيـاة معه ، وتعرف جيـداً أن مستقبلها الزاهر منوط بمستقبل زوجها وارتباطها به ، فعندما تفك ارتباطها معناه أنها هدمت مستقبلها وسعادتها ، ولا يجوز لها أن تحوّل نظرها عنه ، فتحـاول بكل ما أوتيت من قوة ومعرفة وصبر أن تتكيف معـه وتتحمل الشدائد والصعوبات التي تمر بها ، ولابد لكل زوجة مـن مشـاكل ومتاعب تعترضها في طريق حياتها.
ولابد أن تضع الزوجة في حسابها أنها إذا هدمت حياتها الزوجية مع زوجها الأول فلن تسعد مع زوجها الثاني بمقدار ماسعدت مع الأول وتندم حيث لا ينفع الندم . يلزمها أن تركز في اختيارها لشريك حياتها في البداية
وبعد اعطاء القرار والزواج منه فلابد من الصبر والتحمل مهما كلف الأمر.


( 13 ) رؤية الزوج للزوجة قبل العقد :

إن تعرف كل من الزوجين على الآخرقبل الزواج له الأهمية الكبرى في استقامة الحياة الزوجيـة ودوامها لهما وبالأخص نظر الزوج للزوجة قبل العقد فينبغي أن لا يقدم الزوج على العقد إلاّ وهو مقتنع بها تماماً .

( 14 ) الدعاء ليلة الزفاف :

إن عمل الزوجين المستحبات المتقدمة ليلة الزفـاف من الوضـوء ، وصلاة الركعتين ، والدعاء المخصوص ، وتأمين الحضور عليه، وذلك عندما تدخل العروس على زوجها له الأثر البليغ في إيجاد المحبة بينهما وأستمرارها

( 15 ) ولا تنسي الإبتسامة :

من أهم العوامل التي تدعو إلى المحبة والود والانسجام هي ابتسامة الزوجة في وجه زوجها وذلك بـأن تكون هذه الابتسامة عادة لها في أكثر حالتها حتى تحول بيتها إلى حياة زوجية سعيدة . " إن الابتسامة لا تكلف شيئاً ولكنها تعود بخير كثير ، وهي لا تفقر مـن يمنحها مـع أنها تغني آخذيها ، ولا تنس أنها لا تستغرق لحظة ، لكنها تبقى ذكرى حلوة إلى آخر العمر ، وأنه ليس هناك من هو فقير إلى درجة أنه لا يملكها ، ولا من هو غني إلى درجة أن يستغني عنها ، وكن واثقاً من أنها راحة للمتعب ، وأمل للبائس ، وفيض سعادة للسعيد ، وهي إن كانت لا تشترى أو تباع ، فإن خيرها يعم آخذها ومعطيها . فابتسم ))


يتبع ..........................


عدل سابقا من قبل roooooooo في السبت 28 فبراير 2009 - 0:23 عدل 1 مرات (السبب : تصحيح)
avatar
roooooooo
مشرف
مشرف

عدد الرسائل : 14
تاريخ التسجيل : 13/02/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تابع اسس الحياه الزوجيه (3)

مُساهمة من طرف toty love في الأحد 1 مارس 2009 - 19:38


اخي الكريم يمكن للمرأ التنازل عن مهرها ولكن للتيسير علي الزواج وليس واجبا عليها التنازل عن ذلك لانه حق من حقوقها التي اوجبتها لها الشريعه السمحه
وموضوع الزوجه البكر نعم انا اوافقك الراي علي كل ما قدمت ولكن فالزوجه السيب يكون لها الحق ايضا في الزواج ولا يمكن ان نحرمها هذا الحق لمجرد انها ليست بكرا (( اظفر بذات الدين تربت يداك )) فالاهم هو الدين والاخلاق
وهذه وجهه نظري المتواضعه
يسلموووووووو علي موضوعك القيم ولك مني كل الاحترام والتقدير

_________________




aya + toty = love for ever
avatar
toty love
مشرفة عامة
مشرفة عامة

عدد الرسائل : 664
تاريخ التسجيل : 10/02/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تابع اسس الحياه الزوجيه (3)

مُساهمة من طرف عــازف الجوارح في الأربعاء 4 مارس 2009 - 19:02

رائع

تميز

ابداع

دمت

بوووووووود

المتواضع

عـــــــــ الجوارح ــــــــــــازف
avatar
عــازف الجوارح
مشرف
مشرف

عدد الرسائل : 334
تاريخ التسجيل : 19/02/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تابع اسس الحياه الزوجيه (3)

مُساهمة من طرف عبده الجوكر في الأربعاء 1 أبريل 2009 - 22:03

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

عبده الجوكر
avatar
عبده الجوكر
مشرف
مشرف

عدد الرسائل : 642
تاريخ التسجيل : 10/02/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى