منتدي فـ ج ـــــر
بقـآٌيـآٌ إنسـآٌن

هلا وغلا نورت بيتك ... نتمني لك اقامه طيبه ...

ياغير مسسسجل سجل معنا وتجد كل ماهو جديد ومفيد

تابع اسس الحياه الزوجية (4)

اذهب الى الأسفل

تابع اسس الحياه الزوجية (4)

مُساهمة من طرف roooooooo في السبت 28 فبراير 2009 - 0:15

Arrow Arrow تابع اسس الحياه الزوجية Arrow Arrow


( 16 ) حسن الخلق من الزوج :

زيادة على ما تقدم في حُسن الخُلُق من الزوجين بشكل عام يلزم أن يكون الزوج على رصيد كبير من حُسن الخُلُق .
فعن أمير المؤمنين عليه السلام قوله : (( ولا قرين كحُسْن الخُلُق ))
إن الزوج باعتباره رب الأسرة والولي عليها فله أكبر الأثر في استقرار الحياة الزوجية واستمرارها ؛ فحسن الخلق منه ليس فقط يساعد على ترسيخ العلاقة الزوجية بل هو العمود الفقري في سعادة الأسـرة بكاملها وقد أكد الإسلام على هذه الناحية من الزوج سواء كـان في الحيـاة الدنيا ونتائجها الإيجابية والسلبية ، أو من الناحيـة الأخرويـة ، فقد وردت روايات أن من أسباب عذاب القبر هو سوء خلق الزوج مـع زوجته
إن الزوج إذا ابتسم لزوجته وقال لها عنـد الصباح ( صباح الخير يا عزيزتي ) إن هـذه الكلمة سـوف لن تنساها ويكون لها وقع عجيب في مشاعرها وأحاسيسها ، إن كثيراً من النساء يتمنون لو كان أزواجهن يبادلهن البشاشة والابتسامـة والمشاعر المرهفة والكلمة التي تدخل السرور عليهن .


( 17 ) وفاء الزوجة لزوجها :

إن أحد العوامل الأساسية لاستمرار الحياة الزوجية السعيدة هو وفاء المرأة لزوجها في الشدائد والمحن ، فإن الزوج قـد يصاب بنكسات في حياته وهنا يأتي دور الزوجة في ذلك .
ينقل عن معاوية أنه كان قد أرسل عبدالملك بن مراون حاكماً إلى الكوفة ، وكان في الكوفة رجل خسِرَ في تجارتـه وأفلسَ وكانت له زوجة وفيّة . طلب والداها منها أن تطلب الطلاق من زوجها ، فقالت هذه الزوجة الشابة : إنني كنت معه عندمـا كان غنيـا ، فلماذا لا يكون زوجي عندما أفلسَ ؟.
أرجو منكم أيها الأباء أن تتـركوا أولادكم يعيشون معـاً في هكذا أوضاع ، ولا تتدخلوا في أمورهم ؛ فعندمـا يراجعني الناس أرى أن 50% من الاختلافات هي بسبب الـوالدَيْن ، فعندما ترون روابطها الوثيقة لماذا لا تفرحون لذلك ؟ .
ولماذا يكون الوالدان سبب كثير من الاختلافات بين الزوجين ؟ .
سبب والدا زوجين شـابين اختلافاً بينهما . فذهب الوالد إلى الإمام الحسين ، فغضب الإمام عليه السلاموقال له : سمعتُ أنكَ وزوجتكَ سببتَ
ذلك! فعقوبـة عملكم شديـدة وكأنكم مثلتم بالزوجين . حديثُ التفرقـة بين الزوجين بمنزلة قتل النفس.
واستمر النـزاع حتى وصـل إلى الحاكم ، وعندما جاء الوالدان والزوجان إلى مروان نظر مـروان إلى الزوجة فعشقها . فعندما تثور الغريزة الجنسية عند الرجل فإنه يلاحق نسـاء الآخرين وإن كانت له زوجة ؛ فقد كانت له نساء كثيرات ولعله لم يصلها في الشهر مرة لكنه لم يكتفي بذلك .
فقال للزوجة : إن هذا الزوج لن ينفعكِ فاطلبي الطلاق منه.
قالت : كلا .
قـال للرجل : طلقها . قال : لا . وبعد ذلك طلَّقها صبراً ، وسجن الزوج وتزوج زوجته . خرج الرجل من السجن ، وذهب إلى معاوية حافي الأقدام وشرح له مـا حـدث . فكتب معاويـة لمروان أن يحضر مع المرأة ووالديهما إلى الشام ؛ فجاء الجميـع وعندمـا دخلوا مجلس معاوية ، كأن البنت كانت جميلة جداً فزلّتْ قدم معاوية وقال : طَلِقْها .
قالت المرأة : كلا .
فنظر إليها معاويـة وقـال : أيتها المرأة ! ( وأرد تحريك عواطفها ) تريدين الخليفة مع قصره ، أو تريدين حاكمه مع قدرته، أو تريدين زوجكِ مع فقره ؟. اختاري بنفسكِ .
فعنـد ذلك قـال الزوج : أمام معاوية ، إلهي شكوت الحاكم عند الخليفة ، فلمن أشكو الخليفة ؟.
فنظرت المرأة الوفيّة إلى معاوية ، وقرأت عدة أبيات من الشعر معناها : لا أعوض شعرة واحدة مـن زوجي مقابـل الخليفة وجهازه ، والحاكم وقدرتـه وحتى أمي وأبي ، فـلا أعطيك شعرة واحدة من زوجي مقابل
قصرك وقدرتك ، وبالتالي استطاعت الرجوع إلى زوجها ببلاغة لسانها


( 18 ) حفظ الأسرار بينهما :
إن حفظ الأسرار بين الزوجين من الأمور المهمة في استمرار الحياة الزوجية فيجب على كل واحـد منهما أن يحغظ كرامة الآخر في أسراره ، وخصوصاً فيما يرجـع إلى الجانب الجنسي وقد تحدثت الروايات على لزوم كتمان ذلك بينهما



( 19 ) معرفة الزوجة لزوجها :

كيف تتعرفين على زوجك ؟
ليس مقصودنا من التعرف على الزوج هنا ، المعرفة الإجمالية فهذا قد تم قبل الزواج ، ومقصودنا هنا هو التعرف عليه بعد الاقتران بين الزوجين ، والزوجة عندما تريد أن تعيش مع زوجها فلابد لها أن تتعرف على شخصيته وحالاته ورغباته وميولاته وهل أنه شرس الأخلاق ؟ أو أنه دمث الأخلاق ؟ وهل أنه مدلل أو معقد؟ وكيف هي اتجاهاته وأفكاره الدينية والاجتماعية ؟ فبعد أن تدرس حالته وتتعرف عليها عـن كثب ، يجب أن تتعامـل معه بما يتناسب مع رغباته وميولاته وهواياته إذا لم تخرج عن الحدود الشرعية . ولا يجوز للزوجة أن تضع أمامها عقبات كـأوده وخيـالات وهمية وأفتراضات تعجيزية وتقول أن مثل هذا الرجـل لا يمكن أن أعيش معه ولا أنسجم إياه ولابد من الانفصال عنه .



كثير من الزوجات اللاتي يرددن ، أنهن لا يمكن لهن أن يعشن مع هؤلاء من الرجال السلطويين أو القسات أو شرسي الأخلاق .
وهـذا لا يمكن قبوله بشكل مطلق ، فإن المرأة بيدها مفاتيح السعادة الزوجية ، وعندهـا من القدرة على حل أصعب المشاكل الزوجية بينها وبين زوجها ، ويخاطب بعض الكتاب الزوجـة بقولـه : ( اعلمي أن الرجل في حقيقته ليس لغزاً يصعب حله ، أو مسألة معقدة يتعسر فك رموزها !!
إن الرجل ببساطة شديدة مثل ثمرة جوز الهند صلبة من الخارج ولينة ولذيذة من الداخل !! ، والمدهش أن كثيراً من النساء يجهلن أن كل الرجال من طينة واحدة وذو صفات مشتركة ، قد تبرز صفة منها ، أو تنتحي أخرى نسبياً ولكن مجموع الصفات واحدة !! .
فالقاعدة العامة : أن كل رجـل يحب أن يكون رباناً لسفينة حياته الزوجية ، محترماً محبوباً ، ومقدراً ممن حوله في العمل ، وممن يعاشرهم في بيته !! ، يحب إذا أمـر أن يطاع .. وإذا طلب أن يجاب .. وإذا التمس الراحة وجدها .. وإذا تمنى الجمال والنظام في بيته رآه .. وإذا اشتهى طعاماً يحبـه يجده ولا يطعم سواه !! ))


( 20 ) حسن الصحبة من الزوجين :

إن الحياة الزوجيـة بين الرجـل والمرأة هي أطول صحبـة للإنسان يعيشها وأدوم صداقة يتخذها في حياته فالرجل صاحب لزوجتـه ، والزوجة صاحبة لزوجها ، فقد تعددت الروايات في التعبير عـن الزوجين بالصاحب والصاحبة وهذه الصحبة لابد أن تقوم على أساس تطبيق آداب الصحبة بجميع جزئياتها؛ فيجب على كل من الزوجين أن يصحب كل واحد منهما للآخر بأحسن صحبة .
قـال الإمام الصادق عليه السلام: (( وطن نفسك على حسن الصحبة لمن صحبت ، في حسن خلقك ، وكفَّ لسانك ، واكظم غيضك ، وأقلَّ لغوك ، وتفرش عفوك ، وتسخّي نفسك ))


يا لها من قواعد وثوابت وأسس أولية يضعها الإمـام الصادقعليه السلاملكل من الصاحبين الزوجين وغيرهما .
1 – فتوطين الزوجة نفسها لزوجها وتواضعها وتذللها لـه وحسن المعاشرة معه يحقق لها هدفها في حياتها الزوجية وكذلك توطين الـزوج نفسه لزوجته في ما يلاقيه من متاعب لاشك أنه عامل كبير في استمرارية الحياة الزوجية.
2 – حُسن الخُلُق منهما .
3 – كف لسان كل واحد منهما عن الآخر فيما لا ينبغي أو لا يجوز .
4 – كظم غيض كل منهما في حق الآخر .
5 – ترك كل منهما اللغو وفضول الكلام .
6 – عفو كل منهما عن الآخر والتنازل عن مطالبه وبعض حقوقه .
7 – أن يجود كل واحد منهما بما في يده للآخر .
كل ذلك يحقق الحياة الزوجية السعيدة .



وصية أم لابنتها ليلة الزفاف :
لما خطب عمرو بن حجر الكندي إلى عوف ابن ملحم الشيباني ابنته أم إياس وأجابه إلى ذلك ، أقبلت عليها أمها ليلة دخولها بها توصيها ؛ فكان مما أوصتها به أن قـالت : أي بنيـة إنكِ مفارقـة بيتك الذي منه خرجتي وعِشّكِ الذي منه درجتي ، إلى رجل لم تعرفيه وقـرين لم تألفيه ، فكوني له أَمَة ليكن لك عبداً ، واحفظي له خصالاً عشراً يكن لك ذخراً :
فأمـا الأولى والثانيـة : فالرضـا بالقناعة ، وحسـن السمع له والطاعة . ( جميل المعاشرة بالسمع والطاعة ، فمع حسـن الصحبـة راحة القلب ، وفي جميل المعاشرة رضا الرب ).
وأما الثالثة والرابعة : فالتفقد لمواقع عينيه وأنفه ، فلا تقع عينه منك على قبيح ، ولا يشم أنفه منك إلا أطيب الريح ( واعلمي أن الكحل أحسن الحسن المفقود ، وأن الماء أطيب الطيب الموجود ).
وأما الخامسة والسادسة : فالتفقد لوقت طعامه ومنامه ، فـإن شدة الجوع ملهبة وتنغيص النوم مغضبة .
وأما السابعة والثامنة : فالإحراز لماله والإرعـاء على حشمه وعياله . (واعلمي أن أصل الاحتفاظ بالمال : حسن التقدير ، وأصل الإرعاء : حسن التدبير على العيال والحشم ).
وأما التاسعة والعاشرة : وفلا تعصي له امـراً ، ولا تفشي له سراً ؛ فإنك إن خالفت أمره أوغرت صدره وأن أفشيت سـره لم تـأمن غدره ، وإياك والفرح بين يديه اذا كان مهتماً ، والكآبة لديه إذا كان فرحاً

نأمل للجميع التوفيق والنجاح ..
اعزروني /اخوكم الشرقاوووي
نفسه يتجوز ادعولي
ههههههههههههه Arrow


عدل سابقا من قبل roooooooo في السبت 28 فبراير 2009 - 0:26 عدل 1 مرات (السبب : تصحيح)
avatar
roooooooo
مشرف
مشرف

عدد الرسائل : 14
تاريخ التسجيل : 13/02/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تابع اسس الحياه الزوجية (4)

مُساهمة من طرف toty love في الأحد 1 مارس 2009 - 19:40


ربنا يسعدك في حياتك يا رب يا شرقاوي ويرزقك بالزوجه الصالحه اللي تسعدك في الدارين الدنيا والاخره
وجزاك الله كل خير علي الموضوع القيم والشامل اخي والمفيد ايضا

_________________




aya + toty = love for ever
avatar
toty love
مشرفة عامة
مشرفة عامة

عدد الرسائل : 664
تاريخ التسجيل : 10/02/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تابع اسس الحياه الزوجية (4)

مُساهمة من طرف عــازف الجوارح في الأربعاء 4 مارس 2009 - 18:57

رائع

تميز

ابداع

دمت

بوووووووود

المتواضع

عـــــــــ الجوارح ــــــــــــازف
avatar
عــازف الجوارح
مشرف
مشرف

عدد الرسائل : 334
تاريخ التسجيل : 19/02/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تابع اسس الحياه الزوجية (4)

مُساهمة من طرف عبده الجوكر في الأربعاء 1 أبريل 2009 - 22:13

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

عبده الجوكر
avatar
عبده الجوكر
مشرف
مشرف

عدد الرسائل : 642
تاريخ التسجيل : 10/02/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى