من أي شيء تنشأ الجنابة ؟
صفحة 1 من اصل 1
من أي شيء تنشأ الجنابة ؟
[size=21][font=Traditional Arabic][color=DarkRed]من أي شيء تنشأ الجنابة ؟
[/color]
[img]http://al-ershaad.com/vb4/image/bsmlaa.gif[/img]
[color=Red]الجواب:[/color]
[color=blue]تنشأ الجنابة من : -
[/color]خروج المني دفقاً بلذّة ،
ويُستثنى من ذلك حالة النوم ، فلا يُشترط وجود اللذّة . وسواء خرج المني
بسبب ملاعبة الرجل أهله ، أو بسبب تكرار النظر ، أو بالجماع ، أو عن طريق
العادة السرية – وإن كانت محرّمة – فكل ذلك موجب للغُسل .
والنائم لا يخلو من ثلاث حالات :
الأولى : أن يستيقظ ويرى بللاً في سراويله ويكون قد رأى في منامه أنه احتلم ، فهذا يجب عليه الغسل
الثانية : أن يجد بللاً يسيراً ويتيقّن أنه ليس بمني ، فهذا ليس عليه سوى غسل سراويله والوضوء .
الثالثة : أن يستيقظ ويجد بللاً ولا يذكر احتلاماً ، فإنه يغتسل . سُئل
رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الرجل يجد البلل ولا يذكر احتلاما . قال :
يغتسل . وعن الرجل يرى أنه قد احتلم ولا يرى بللا . قال : لا غسل عليه ،
فقالت أم سليم : هل على المرأة ترى ذلك شيء ؟ قال : نعم إنما النساء شقائق
الرجال . رواه الإمام أحمد والترمذي وابن ماجه .
[color=blue]ومن موجبات الجنابة : -
[/color] تغييب حشفة الذَّكر في
فرج المرأة ، ولو لم يُنزل المنيّ . والمقصود الحشفة هو رأس الذَّكَـر .
قال صلى الله عليه وسلم : إذا جلس بين شعبها الأربع ، ثم جهدها ، فقد وجب
عليه الغسل. متفق عليه . زاد مسلم في رواية : وإن لم ينزل .
ولهذا يُخطئ بعض الناس ولا يسأل ثم يتزوّج ويبقى ربما لسنوات يقع في الخطأ ،
وقد يكون يُجامع ولا يغتسل إذا لم يُنزل ، ثم يسأل بعد ذلك : ماذا عليّ ؟!
[color=Blue]تنبيه :
[/color] قد يخرج المني من غير لذّة ، أو يخرج من
غير دفق ، فهذا فساد ، وليس على من أُصيب به غُسل ، وإنما عليه الوضوء ،
حكمه حكم سلس البول .
[color=DarkOrchid]المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد[/color][/font][/size]
[size=21] [/size]
[/color]
[img]http://al-ershaad.com/vb4/image/bsmlaa.gif[/img]
[color=Red]الجواب:[/color]
[color=blue]تنشأ الجنابة من : -
[/color]خروج المني دفقاً بلذّة ،
ويُستثنى من ذلك حالة النوم ، فلا يُشترط وجود اللذّة . وسواء خرج المني
بسبب ملاعبة الرجل أهله ، أو بسبب تكرار النظر ، أو بالجماع ، أو عن طريق
العادة السرية – وإن كانت محرّمة – فكل ذلك موجب للغُسل .
والنائم لا يخلو من ثلاث حالات :
الأولى : أن يستيقظ ويرى بللاً في سراويله ويكون قد رأى في منامه أنه احتلم ، فهذا يجب عليه الغسل
الثانية : أن يجد بللاً يسيراً ويتيقّن أنه ليس بمني ، فهذا ليس عليه سوى غسل سراويله والوضوء .
الثالثة : أن يستيقظ ويجد بللاً ولا يذكر احتلاماً ، فإنه يغتسل . سُئل
رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الرجل يجد البلل ولا يذكر احتلاما . قال :
يغتسل . وعن الرجل يرى أنه قد احتلم ولا يرى بللا . قال : لا غسل عليه ،
فقالت أم سليم : هل على المرأة ترى ذلك شيء ؟ قال : نعم إنما النساء شقائق
الرجال . رواه الإمام أحمد والترمذي وابن ماجه .
[color=blue]ومن موجبات الجنابة : -
[/color] تغييب حشفة الذَّكر في
فرج المرأة ، ولو لم يُنزل المنيّ . والمقصود الحشفة هو رأس الذَّكَـر .
قال صلى الله عليه وسلم : إذا جلس بين شعبها الأربع ، ثم جهدها ، فقد وجب
عليه الغسل. متفق عليه . زاد مسلم في رواية : وإن لم ينزل .
ولهذا يُخطئ بعض الناس ولا يسأل ثم يتزوّج ويبقى ربما لسنوات يقع في الخطأ ،
وقد يكون يُجامع ولا يغتسل إذا لم يُنزل ، ثم يسأل بعد ذلك : ماذا عليّ ؟!
[color=Blue]تنبيه :
[/color] قد يخرج المني من غير لذّة ، أو يخرج من
غير دفق ، فهذا فساد ، وليس على من أُصيب به غُسل ، وإنما عليه الوضوء ،
حكمه حكم سلس البول .
[color=DarkOrchid]المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد[/color][/font][/size]
[size=21] [/size]
ملك البحار الاحمر- مراقبه عامه
- عدد الرسائل : 6
تاريخ التسجيل : 29/07/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى